-A +A
م. وائل أبوزيد Engr_Abuzaid@
لتجعل بيئة العمل آمنة ومطمئنة لجميع العاملين داخل المنشأة، لا بد من توفر العديد من المتطلبات، منها وجود مختصين في السلامة بمقر العمل، تدريب العاملين على تقييم المخاطر قبل البدء في العمل، توفير أنظمة الحرائق كاملة، توفير طفايات الحريق وتدريب جميع العاملين على استخدامها؛ لأن السلامة ليست مسؤولية مقتصرة فقط على مختصي السلامة، بل على جميع العاملين، السلامة مسؤولية كل موظف يعمل داخل المنشأة. ومن الضروري وجود مسعفين داخل المنشأة، توفير صناديق الإسعافات الأولية ومهمات الوقاية الشخصية، مع التركيز على إعداد خطة الطوارئ داخل المنشأة، وتدريب جميع العاملين على خطة الإخلاء الوهمية.

ويجب التأكد من سلامة العاملين قبل مزاولة العمل بالفحص الطبي، مثال على ذلك؛ موظف لديه مخاوف من الوقوف في الأماكن المرتفعة، والعمل المكلف به يلزمه بذلك؛ هنا إجراء غير آمن!


ومن المهم التأكد من سلامة العاملين من الأنشطة التي يؤدونها يوميا، مع التزام جميع الموظفين بأنظمة السلامة والصحة المهنية بلا استثناء.

ولا بد من إخضاع جميع العاملين لدورات تدريبية مبسطة في مجال السلامة والصحة المهنية، بحيث لا تتعدى 3 أيام كحد أقصى. وتعد دراسة تقييم المخاطر من أهم المسببات لتفادي وقوع الحوادث، ويجب توزيع منشورات توعوية عن السلامة والصحة المهنية وتسجيل الحوادث التي كادت تقع بشكل يومي، لنتفادى وقوعها مستقبلاً والعمل على تصحيحها.

ويعتبر تصريح العمل مهما جدا، لا بد من الحصول عليه قبل بدء أي نشاط، لأنه يمنع الخسائر سواء في الأرواح أو في الممتلكات، تحديد المسؤوليات، عزل منطقة العمل، قراءة تصريح العمل من جميع العاملين في المنطقة المراد العمل بها وفهم المخاطر بشكل دقيق، التأكد من توفر مهمات الوقاية الشخصية المطلوبة في تصريح العمل، فتعاون الجميع بمنطقة العمل يحقق الأمان.